جرعة اسبرين يومية تحميكي من سرطان المبيض | الدواء العربي

جرعة اسبرين يومية تحميكي من سرطان المبيض

في دراسة علمية حديثة ثبت أن تناول جرعة صغيرة من الاسبرين يومياً  قد يقلل من تعرض المرأه للإصابة بسرطان المبيض. جدير بالذكر أنه في الولايات المتحدة فقط يموت سنوياً حوالي 14 ألف امرأة بسبب هذا النوع فقط من السرطان.

وطبقاً للدراسة التي أُجريت علي 8 آلاف امرأة مصابه بسرطان المبيض و 12 ألف امرأة أخرى غير مصابة بالمرض؛ ثبت أن النساء الذين يتناولن الاسبرين يومياً يقل خطر الإصابة بالسرطان لديهن بنسبة 20% عن عينات أخرى شملتها الدراسة لنساء يتناولن مضادات إلتهابات لا استرويدية (NSAIDs) مثل الكاتافلام ونساء أخريات يتناولن مستحضرات الباراسيتامول.

فجاءت أقل نسبة إصابة بسرطان المبيض في فئة النساء اللاتي يتناولن الاسبرين مما يجعل له الأفضلية في الوقاية من سرطان المبيض بين كل المسكنات الأخرى.

جرعة اسبرين يومية تحميكي من سرطان المبيض- الدواء العربي

وفي المستوى الثاني للوقاية من سرطان المبيض تأتي مضادات الالتهاب اللاسترويدية (NSAIDs) مثل الكاتافلام؛ فقد ثبت أن النساء اللاتي تناولن مضادات الالتهاب الغير استروديه ( NSAIDs) يومياً بصفه منتظمه يقلل من الاصابه بسرطان المبيض بنسبه 10% .

بينما بالنسبة لمستحضرات الباراسيتامول فقد ثبت أنه لا علاقة بينها وبين الوقاية أو الإصابة بسرطان المبيض.

الباحثون قالوا أن الصفة الوقائية التي يحملها الاسبرين من سرطان المبيض تُضاف إلى صفات وقائية أخرى له مثل الوقاية من الجلطات الدماغية؛ فقد ثبت في دراسات سابقة أن تناول قرص أسبرين يومياً كفيل بالحماية من الجلطات الدماغية.

لذالك فإنه يُنصح لمرضى الضغط بتناول الاسبرين. كما أن الاسبرين له صفة وقائية من النوبات القلبية لذالك فيُنصح به لمرضى القلب تحت إشراف الطبيب.

لكن لا يجب أن ننسى ابداً الآثار الجانبية للاسبرين لأنه كمستحضر حمض الأستيل ساليسليك يمكن أن يؤدي إلى قرحة في المعدة إذا تم الإفراط في تناوله، كما أن الاستخدام الخاطيء للاسبرين قد يؤدي إلى حدوث سكتة قلبية لذالك يجب تناوله دائماً تحت إشراف الطبيب رغم صفاته العلاجية والوقائية الكثيرة.