معجون الأسنان المدعم بالفلورايد ضروري لحماية أسنان الأطفال من التسوس

في توصية جديدة  أطلقتها الجمعية الأمريكية لطب الأسنان فإنه يجب على الأم بمجرد ظهور علامات التسنين (أي ظهور أسنان جديدة) على طفلها فيجب عليها البدء في استخدام معجون أسنان مدعوم بعنصر الفلورايد تحديداً لأنه يساعد في منع تسوس الأسنان.

معجون الأسنان المدعم بالفلورايد ضروري لحماية أسنان الأطفال من التسوس - الدواء العربي

وهناك بعض التوصيات المصاحبة فيما يتعلق بكمية معجون الأسنان المدعم بالفلورايد التي يجب أن يستخدمها الطفل، فبالنسبة للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات فإن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان توصي باستخدام كمية صغيرة من المعجون لا يتجاوز حجمها حجم حبة أرز واحدة. بينما الأطفال الذين عمرهم من ثلاث لست سنوات فيجب استخدام كمية تعادل حجم حبة من البسلة.

أما الأطفال الذين يقل عمرهم عن عامين فقد أوصت الجمعية الأمريكية لطب الأسنان باستخدام الماء لتنظيف أسنانهم. وجاءت هذة التوصيات بعد أكتشاف أن 25 % من الأطفال يعانون من وجود تجاويف (تسوس ) في أسنانهم قبل الالتحاق برياض الأطفال لذلك من المهم استخدام معجون الاسنان بالفلوريد لمنع التسوس.

ولكن من المهم جداً تقدير الكمية المستخدمة في غسيل أسنان الأطفال بعناية، لأن الزيادة المفرطة في كمية معجون الأسنان قد تسبب تسمم الفلورايد الذي من أعراضه تغير في لون الأسنان عن الطبيعي.