الإكتئاب ضار جداً بالصحة [ 8 طرق يقتلك بها الإكتئاب ]

من البديهي والمعروف أن الاكتئاب يمثل خطراً على صحتك النفسية. ولكن هل تعلم أنه أيضاً يشكل خطراً على صحتك الجسدية؟ 
الإكتئاب ضار جداً بالصحة [ 8 طرق يقتلك بها الإكتئاب ] الدواء العربي

الإكتئاب من غير علاج او بدون سيطرة يمكن أن يسبب خسائر كبيرة عليك جسديا. الاكتئاب يمكن أن يجعلك مريضاً وغير قادر على رعاية نفسك أثناء مرضك . إليك 8 أعراض جسدية قاتلة يمكن أن يتسبب لك بها الإكتئاب.


1- الاكتئاب وأمراض القلب :

تشير الدراسات إلى أن الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى أمراض القلب، وإذا كان الشخص مصاباً بمرض بالقلب من قبل فإن حالته تتدهور لو أصيب بالإكتئاب، فهو يصعب من مهمة التعافي من مضاعفات الإصابة بأمراض القلب. ويمكن للاكتئاب ان يزيد من خطر الاصابة بنوبة قلبية. وبشكل عام فإن الاكتئاب يزيد خطر الموت بحوالي  20% بعد مرور أول 6 اشهر.


2- الاكتئاب ومرض السكر :

الاكتئاب قد يزيد من خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2 (Diabetes II) أي السكر الغير مرتبط بالإنسولين . وإذا كان لديك بالفعل مرض السكري أو مقدمات السكري فإن الإكتئاب سيزيد من خطورة الوضع، فمريض الإكتئاب عادةً ما يمتنع عن القيام بالأشياء التي يجب القيام بها للسيطرة على مستوى السكر فتزيد الحالة خطورةً.


3- . الاكتئاب والسمنة :

إذا كنت تعاني من الاكتئاب، فانت أكثر عرضة للسمنة. في الواقع الاكتئاب يزيد من خطر السمنة بنسبة 58 في المئة. والإكتئاب قد يسبب السمنة والبدانة لسبب وجيه جداً وهو أن الإفراط في الطعام وسيلة من وسائل الذات لمداواة الإكتئاب فيزيد الوزن.


4- الاكتئاب وتدهور الحالة العقلية :

الاكتئاب طويل الأمد يمكن أن يسهم في فقدان القدرات العقلية. هذا صحيح لا سيما إذا كنت من كبار السن. عند إجراء أشعة دماغية للمسنين المصابين بالاكتئاب ظهر انكماش في مناطق معينة من الدماع أكثر من المسنين غير المصابين بالاكتئاب ، أيضاً فإن الاكتئاب من غير معالجة في وقت مبكر من الحياة يزيد من خطرالاصابة بمرض الزهايمر والاصابة بسكتة دماغية.


5- الاكتئاب وتعاطي المخدرات :

إذا كان لديك اكتئاب وكنت من الاشخاص الذين لا يحصلون على العلاج المناسب، قد تلجأ لعلاج اكتئابك عن طرق المخدرات أو الكحول ، وهذه المواد تزيد من خطورة الاكتئاب وتجعل من الصعب علاجه. والعلاقة بين الإكتئاب والمخدرات علاقة متبادلة .. فالاكتئاب يودي إلى تعاطي المخدرات، وتعاطي المخدرات تؤدي إلى الإكتئاب، ويصعب فك هذة الحلقة اللامتناهية.


6- الاكتئاب والسرطان :

ما يصل الى 25 في المئة من مرضى السرطان مصابون الاكتئاب. تظهر بعض الدراسات أن تأثير الاكتئاب بشكل سلبي على الجهاز المناعي يمكن أن يجعل السرطان أكثر سوءاً، المرضى الذين يعانون من سرطان الثدي والاكتئاب لديهم معدل أعلى من تكرار الاصابة بالسرطان والوفاة المبكرة. وتبين الدراسات أيضا أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب والسرطان يزيد نمو الورم السرطاني لديهم بشكل أسرع.


7- الاكتئاب والألم الجسدي :

الألم الجسدي المزمن يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب، ووجود الاكتئاب من غير معالجة تجعل الألم أسوأ. إذا كان لديك اكتئاب شديد، تكون ثلاث مرات أكثر عرضة للصداع النصفي. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب أكثر عرضة للشكوى من أعراض جسدية مثل الألم عند زيارتهم الطبيب. الاكتئاب يجعل من الآلام الجسدية أمراً صعب العلاج.


8- الاكتئاب والإنتحار :

اكثر الاخطار المتعلقة بعدم علاج الاكتئاب هى الانتحار، 65% حالات الانتحار كان سببها الاكتئاب، ومن علامات الخطر التي تظهر على مريض الإكتئاب عادةً قبل إقدامه على الإنتحار هي الإبتهاج المفاجيء والحديث عن الهروب من المشكلات وسعادة الموت.