كل ما تريد معرفته عن مرض النقرس Gout

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل من الممكن ان يسبب ألم مفاجئ وحارق يتطور إلي ورم وتصلب في المفاصل,هذه الآلام تحدث كثيراًُ في إصبع القدم الكبير وإذا لم يتم التعامل مع المرض فانه ممكن أن يصيب باقي المفاصل والأوتار والأنسجة وهو أكثر شيوعاً في الرجال عن النساء.


ما الذي يسبب النقرس ؟


سبب النقرس هو وجود كميه كبيره من حمض اليوريك في الدم، وليس هذا هو السبب الوحيد فهناك أناس عادين يوجد لديهم نسبه عاديه من حمض اليوريك في الدم ولكن لايعانون من أي آلام لكن إذا زادت نسبه اليوريك في الدم وبصوره مرتفعه قد يصبح الحمض علي شكل كتل أو بللورات وتكون في المفاصل مما يسبب آلاماً شديده.

كل ما تريد معرفته عن مرض النقرس Gout - الدواء العربي


هل هناك عوامل معينة تزيد من فرص الإصابة بالنقرس؟


- فرص إصابتك بالنقرس تكون شديده وشديده جداً اذا كنت تعاني من البدانه، فقد كان يسمي النقرس قديماً بداء الملوك لأن حياتهم كانت لاتتعدي النوم والأكل والشرب فأصابتهم البدانه ومن ثم بالنقرس.
ـ إدمان الكحول يزيد من فرصة الإصابة بالنقرس.
- إذا كنت تتناول كمية كبيرة من الأسماك واللحوم بشكل مفرط فأنت معرض للإصابة بالنقرس.
- بعض الأدوية ، مثل حبوب منع الحمل و مدرات البول تزيد من فرصة الإصابة بالنقرس.



أعراض مرض النقرس :


العلامات الأكثر شيوعاً بين مرضى النقرس هي حدوث ورم واحمرار وألم في إصبع قدمك الكبير، ثم قد يمتد إلى القدم أو الكاحل أو الركبتين. وآلام النقرس يمكن أن تستمر لأيام أو عدة أسابيع قليلة ثم لاتحدث مره أخرى لمدة أسبوع أو سنين مع إمكانية أن تعود وتهاجم المريض مره أخرى في أي وقت، في هذه الحاله راجع طبيبك المختص لأن حمض اليوريك بكميته الموجوده في الدم قد تجعل إصابتك بالنقرس مره أخرى محتملة.



كيف يتم تشخيص النقرس ؟


يقوم الطبيب بطرح الأسئلة عليك حول ظهور علامات خاصه بالنقرس أم لا، ويقوم أيضاً بقياس الوزن. وقد يقوم الطبيب أيضا بأخذ عينة من السوائل من المفصل للبحث عن بلورات التي تكونت بفعل حمض اليوريك. هذة هي أفضل وسيلة لاختبار وجود مرض النقرس. طبيبك قد يلجأ أيضاً لاختبار الدم لقياس كمية حمض اليوريك في دمك.


كيف يتم علاج النقرس ؟


حتي تتوقف آلام النقرس يجب عليك الذهاب للطبيب فوراً لأنه ممكن أن تُشفي من النقرس في غضون 24 ساعه إذا بدأت العلاج فوراُ،  والطبيب بدوره قد يصف لك جرعه محدده من الكورتيزون أو غيرها من الادويه مثل دواء الكولشيسين مع مضاد للالتهابات .والعلاج من النقرس عادةً يبدأ بجرعات صغيرة.

تحذير : ممنوع تناول الاسبرين أثناء العلاج من النقرس بأي حال من الأحوال، لأن الاسبرين يجعل من حالة النقرس أسوأ ويزيد من مستوى حمض اليوريك في الدم.


لمنع آلام النقرس يمكن أن يصف الطبيب دواء للحد من تراكم حمض اليوريك في الدم. إذا وصف لك الطبيب دواء لخفض مستويات حمض اليوريك، كن متأكداً أن تأخذه وفقاً لتوجيهات الطبيب، ولأن النقرس مرض مزمن فربما تضطر لتعاطي العلاج بقية حياتك.

يجب أيضاً  الإلتقات إلى ما تأكله فهذا قد يساعدك على إدارة النقرس. تناول كميات معتدلة من مزيج من الأطعمة الصحية للسيطرة على وزنك والحصول على المواد الغذائية التي تحتاج إليها. تجنب تناول كميه كبيره من اللحوم والمأكولات البحرية والكحول (خاصة البيرة) وعليك بشرب الكثير من الماء والسوائل الأخرى.