النزيف في المخ : الأسباب والأعراض

النزيف في المخ هو أحد أشكال السكتة الدماغية، والسبب المباشر لحدوث نزيف في المخ هو انفجار أحد الشرايين الدماغية مما يسبب نزيف في الأنسجة المحيطة وموت خلايا الدماغ.

وكلمة نزيف في المخ باللغة اللاتينية، لغة الطب، تعني ( Hemorrhage)، ومعناها التجزيئي انفجار في الدم، حيث البادئة Hemo تعني الدم والناهية hage تعني انفجار باللاتينية. ونزيف المخ بهذة الطريقة يشكل 13% من نسبة حدوث السكتات الدماغية بصفة عامة، أي أن 13% من السكتات الدماغية هي أصلاً نزيف بالمخ.

ماذا يحدث في المخ أثناء النزيف؟


عندما يتجمع الدم بعد تفجر الشريان الدماغي يحدث انتفاخ وتورم في الأنسجة المخية المحيطة، فيتجمع الدم النازف في كتلة تسمى الورم الدموي (Hematoma) مما يؤدي لزيادة الضغط في الأنسجة المخية ونقص في الإمدادات الدموية للمناطق الهامة في المخ مما يؤدي لموت خلايا المخ.

ورغم أن المخ نفسه بمواده البيضاء والرماديه وفصوصه المختلفة لا يحتوي على شرايين وأوردة، لكن قد يحدث نزيف دموي في الدماغ ويصل إلى المخ عن طريق انفجار أحد الشرايين المحيطة بالمخ وتحديداً بين الدماغ والأغشية المحيطة به (الأغشية السحائية).


النزيف في المخ : الأسباب والأعراض - الدواء العربي

أسباب حدوث النزيف في المخ :


1- الصدمات في الرأس : اصطدام الرأس أثناء الحوادث اليومية أو حوادث السير من أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث النزيف في المخ، وهذا السبب شائع الحدوث جداً في الأشخاص الذين فوق الخمسين من عمرهم لأنهم يصبحون أكثر حساسيةً للصدمات.

2- ارتفاع ضغط الدم : استمرار ارتفاع ضغط الدم لفترة طويلة بدون علاج يؤدي إلى ضعف الشرايين بشكل عام وضعف الشرايين المخية بشكل خاص، وهذا من أهم الأسباب التي تؤدي لنزيف المخ (مجموعة مقالات هامة عن ارتفاع ضغط الدم اضغط هنا).

3- تمدد الأوعية الدموية : الأشخاص الذين تمت تحديد حالتهم المرضية على أنها تمدد في الأوعية الدموية معرضون للإصابة بالسكتة الدماغية ونزيف المخ بشكل أعلى، لأن التمدد يسبب ضعفاً في الأوعية الدموية ويجعلها أكثر عرضةً للإنفجار.

4- تشوهات الأوعية الدموية : قد يحدث أن يولد الشخص ببعض الأوعية الدموية المشوهة كعيب خلقي صعب الكشف عنه بالفحوصات المبدأية، لكن في لحظة ما يؤدي هذا التشوه في الشرايين المحيطة بالمخ إلى حدوث نزيف دماغي.

5- أمراض الدم : الأمراض المرتبطة بتكوين خلايا الدم يمكن أن تتسبب في حدوث نزيف بالمخ، فمثلاً أنيميا الخلايا المنجلية (Sickle cell anemia) يحدث فيها تغير في الشكل الخارجي لكرات الدم الحمراء مما يؤدي للتأثير على جدران الشرايين وضعفها مع الوقت، وكذالك الأمر بالنسبة للعديد من أمراض الدم .

6- أمراض الكبد : تؤدي أمراض الكبد مثل التليف وفيروس سي إلى حدوث النزيف بشكل عام، وقد تؤدي في مضاعفاتها إلى حدوث نزيف في المخ.

7- أورام المخ : قد تضغط أورام المخ على الشرايين الدماغية فتسبب بالتالي نزيفاً في المخ.

ما هي أعراض النزيف في المخ؟


تتنوع أعراض النزيف بالمخ تبعاً لعوامل كثيرة منها مثلاً درجة النزيف وعمق الإنفجار الشرياني ومكانه تحديداً وكذالك حجم الأنسجة الدماغية المتضررة من النزيف، وقد يحدث النزف فجأةً وقد يتطور في فترة زمنية معينة.

لكن بشكل عام إذا شعرت ببعض الأعراض التالية أو بها جميعاً فأنت ربما تعاني من نزيف بالمخ وعليك طلب المساعدة الطبية فوراً :

- صداع مفاجيء شديد جداً
- نوبات صرع مفاجئة بدون تاريخ سابق للإصابة بالصرع
- شعور بضعف عام وارتخاء في الأطراف
- دوار وميل إلى القيء
- شعور عام بالكسل
- اضطرابات في الرؤية
- تنميل في الجسم وشعور بوخز في الأطراف
- صعوبة في الحديث وفهم الكلمات
- صعوبة في البلع
- صعوبة في الكتابة والقراءة
- فقدان المهارات اليدوية والجسدية وتدهورها
- صعوبة المشي وعدم القدرة على تنظيم الإتجاهات
- فقدان القدرة على التوازن
- وأخيراً التعرض لنوبة إغماء وفقدان للوعي بالكامل