هل العصائر المعلبة أكثر أمانا علي صحة الانسان من المشروبات الغازية؟ | الدواء العربي

هل العصائر المعلبة أكثر أمانا علي صحة الانسان من المشروبات الغازية؟

لوحظ في الآونة الأخيرة اهتمام خبراء التغذية بدراسة المشروبات الغازية و آثارها، فيقول الخبراء أن كمية السكر التى تضاف إلى كل علبة أو زجاجة تساهم في ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب ومرض السكري (حتى أنواع المشروبات الغازية الخالية من السكر).

لكن الجديد أن عالِمَين من المملكة المتحدة اكتشفا أنه حتى العصائر المعلبة قد تحتوى على سكر يمكن ان يساوى فى ضرره منتجات المياه الغازية.

وفي تقرير منشور بمجلة لانسيت المتخصصة بأمراض السكري والغدد الصماء (Lancet Diabetes and Endocrinology Journal) قارن الباحثون إحصائيات غذائية من عصير التفاح مع علبة من الكوكاكولا. فوجدوا أن:

كوب واحد من عصير التفاح يحتوي على 110 سعر حراري، هذه السعرات الحرارية تكاد تكون متطابقة مع ما هو موجود في نفس الحجم من الكوكاكولا .

وأشار الباحثون إلى نتائج كانوا قد توصلوا إليها سابقاً عندما وُجد أن الاستهلاك الزائد لعصير العنب يؤدي إلى مقاومة الجسم للإنسولين (Insulin Resistance)؛ وهو ما يعد مقدمة للإصابة بمرض السكري في المستقبل.

الدواء العربي

ويقول الباحثون أن كوب من عصير الفاكهة المعلبة لم يعد شيئاً مثالياً يجب أن يتناوله المرء كل يوم.

ويحثون الشركات المصنعة للعصائر المعلبة على كتابة مكونات العصير على الغلاف، وهذا من شأنه إعطاء فكرة للمستهلكين عن السعرات الحرارية العالية والسكر الموجودة 2في علبة العصير.


فلابد من تغيير الفكرة السائدة بأن عصير الفواكه المعلبة مفيد لصحة الانسان وتالمشروبات الغازية ضارة فكلاهما متساويين في ضررهما.