الفروق الجوهرية بين مخ الرجل ومخ المرأة | الدواء العربي

الفروق الجوهرية بين مخ الرجل ومخ المرأة

هناك اختلافات واضحة في الصفات الظاهرية والوظيفية بين مخ الرجل ومخ المرأة، فعلى المستوى الظاهري مخ الرجل أكبر من المرأة بنسبة 10% تقريباً، لكن كبر حجم المخ لا يعني بالضرورة زيادة مستوى الذكاء.

لكن الإختلافات الأكثر وضوحاً بين مخ الرجل ومخ المرأة لا تكمن فقط في الحجم، بل في توزيع المواد التركيبية داخل المخ نفسه، فعلى سبيل المثال يحتوي مخ الرجل على أكثر من ستة أضعاف ما يحتويه مخ المرأة من المادة الرمادية أو ما يُسمى بمادة التفكير لأن العلماء يعتقدون أنها هي المسئولة عن الذكاء في المخ.


بينما يحتوي مخ المرأة على أكثر من تسع أضعاف ما يحتويه مخ الرجل من المادة البيضاء المسئولة عن ربط مكونات الدماغ المختلفة ببعضها البعض. هذل ليس كل شيء؛ فالمنطقة الأمامية من القشرة المخية عند النساء أكثر تنظيماً ووضوحاً منها عند الرجال، بل وأكبر حجماً. وهذة المنطقة هي المسئولة عن إتقان الشخص للغته الأم، لذالك فمن السائد بين النساء إتقان لغتهن الأم بشكل أكبر من الرجال.

وعادةً ما تستخدم النساء مهارتهن اللغوية عموماً أكثر من الرجال بكثير، فالنساء يمِلن أكثر إلى النميمة والجدال وإبراز القدرات اللغوية، وهذا راجع لهيكلة المنطقة الأمامية من دماغهن. ويعتقد علماء الأنثروبولوجي (علم دراسة الإنسان) أن تلك الصفات قد تطورت مع النساء عبر الزمن كميزات تطورية هامة. فالنساء يستخدمن قدراتهن اللغوية أيضاً من أجل تكوين علاقات اجتماعية قوية.

لكن عندما يتعلق الأمر بالمهارات المكانية (Spatial skills) مثل القدرة على تحديد الإتجاهات مثلاً فإن الرجل يستطيعون تأدية تلك المهام بشكل أكثر دقةً من النساء، فالمرأة تستخدم القشرة الدماغية في تلك الأمور، بينما يستخدم الرجل منطقة مختلفة تماماً من الدماغ وهي منطقة تسمى الحصين اليساري (The left hippacampus)، وثبت بالتجارب الإكلينيكية أن تلك المنطقة لا تنشط عند النساء عندما يُطلب منهن استخدام مهارات مكانية كمحاولة التنبؤ بالإتجاهات.


فالمرأة تعتمد في تحديد الإتجاهات على العلامات البارزة في المكان، فتقول لك مثلاً اذهب إلى السوبر ماركت ثم انظر إلى حيث المسجد واتجه إليه، بينما يعتمد الرجل على الإتجاهات بشكل أكثر، فيقول لك اتجه يساراً ثم يميناً وهكذا، وذالك راجع للاختلافات التشريحية بين الجنسين في المنطقة المسئولة عن تحديد الإتجاهات في الدماغ.

والنساء أكثر قدرةً من الرجال على تمييز الاضطرابات الوجدانية، فهنَّ يستطعن تحديد مشاعرك بدقة من خلال تمييز علامات الوجه وتغيرات نبرة الصوت، عكس الرجال الذين عادةً لا يعطين تلك التغيرات أدنى اهتمام.


الفروق الجوهرية بين مخ الرجل ومخ المرأة - الدواء العربي

وعلى غير المتوقع، فالنساء لا تقتصر علاقتهن بالمشاعر على قدرتهن الفائقة في التعرف إليها فقط، بل إنهن يملكن القدرة على التحكم في المشاعر أيضاً، فبينما يعتقد الجميع أن النساء منطلقات المشاعر ولا يستطعن كبت شعورهن بالغضب مثلاً، لكن هذا غير صحيح، فالمرأة لديها قدرة تحكم أعلى على كبت مشاعر الغض والغيرة والخوف لديها بحيث لا يظهر منها أي شيء.

كل ما سبق لا يُعد إلا أمثلة بسيطة على الاختلافات بين تصرفات الرجال والنساء بناءً على الاختلافات التشريحية في تركيب الدماغ، لكن هناك اختلافات أكثر تشعباً ووفرة لا مجال لحصرها.