ميزوتاك أقراص واستخداماته Misotac tablets

ميزوتاك هو أحد الأدوية التي يسيء الكثيرون استخدامها، سنوضح في هذا المقال تفاصيل عقار ميزوتاك والاستخدام الصحيح والاستخدام الخاطيء له.


المادة الفعالة:

ميزوبروستول 200 ميكروجرام Misoprostol 200 mcg


ميزوتاك أقراص Misotac tablets - الدواء العربي

دواعي استعمال ميزوتاك أقراص:

1-علاج قرحة المعدة خصوصا الناتجة عن المسكنات (مضادات الالتهاب غير الاستيرودية NSAIDs) حيث تسبب هذه المجموعة تثبيط لتصنيع البروستاجلاندينز Prostaglandins المسئولة عن حماية المعدة.


الخواص والميكانيزم لميزوتاك أقراص:

- الميزوبروستول عبارة عن بروستاجلاندينز مصنع من النوع E-1 (synthetic prostaglandins) ويتحول داخل جسم الي حمض الميزوبروستول (الصورة النشطة) ويحل محل البروستاجلانيدينز المعطل بنائها بسبب المسكنات مما يزيد نسبة تصنيع البروستاجلادينز في المعدة ويسبب حمايتها ضد الآثار الجانبية للمسكنات.

- البروستاجلادينز تؤثر أيضا علي الرحم وتسبب زيادة انقباضه وتسريع عملية الولادة مما قد يؤدي إلى وفاة الجنين لذالك لا يُنصح بميزوتاك أقراص للحوامل.

-لايستخدم كثيراً لغرض علاج القرحة بسبب وجود العديد من الأدوية متفوقة عليه في العديد من النقاط مثل :

1- فترة عمر النصف للميزوتاك أقراص قصيرة جدا (3 ساعات فقط) مما يجعل الجرعة المناسبة 4 مرات يوميا (الأوميبرازول أو الرانتيدين يتم تناولهم مرتين يوميا فقط).

2- فاعليته ضعيفة بالمقارنة بالأوميبرازول والرانتدتين اللذين يقللان الحمض إلى أقصي درجة عكس ميزوتاك أقراص.


الجرعة:


قرص واحد من ميزوتاك أقراص كل 6 ساعات.


هل له استخدامات أخري؟

الميزوتاك من الأدوية ذات الفعالية الضعيفة في استخداماته العادية وهناك أدوية كثيرة أفضل منه، ويستخدمه البعض من أجل أغراض غير سليمة. نعم هناك استخدامات غير مصرح بها من منظمة الصحة الامريكية (Off-label use) وهو:

1- تسريع عملية الولادة Induction of labour: وتكون الجرعة نصف قرص عن طريق المهبل كل 6 ساعات لكنها خطرة جداً وقد تؤدي لوفاة الجنين.

2- نزيف مابعد الولادة Postpartum Hemorrhage: قرصان معا عن طريق المهبل بعد الولادة مباشرة ويستمر بعد ذلك بقرص واحد يومياً.

3-إنهاء الحمل (الأجهاض) :


 400mcg dialy divided to 2 doses Intravaginal or by oral route.


تحذير هام لايتم صرف ميزوتاك أقراص إلا بروشتة من طبيب النساء والتوليد بتاريخ حديث.



معلومة هامة للغاية:

استخدام ميزوتاك أقراص للإجهاض بدون إشراف طبيب النساء والتوليد يسبب وفاة العديد من الحوامل حول العالم لذلك ينبغي الحذر البالغ من ذلك فحياتك أغلي مالديك.

وقد يسبب أيضا حساسية مميتة أو تدمير الرحم Uterine rupture ولهذا توصي منظمات الصحة المختلفة باستخدامه داخل المستشفيات فقط نظرا لخطورته.


السعر:

22 جنيه للعلبة.

تنبيه هام: أقراص ميزوتاك غالباً غير موجودة في الصيدليات ولا يقبل الأطباء على وصفه للمرضى لأن هناك أدوية كثيرة أفضل منه في علاج قرحة المعدة، وغالباً يكون ميزوتاك في روشتات بعد الإجهاض، ولا يُباع إلا بروشته حديثة والتأكد من أنها ليست روشتة مضروبة.