نصائح هامة جداً لغذاء المرأة الحامل | الدواء العربي

نصائح هامة جداً لغذاء المرأة الحامل

لا شك أن التغيرات الفسيولوجية والجسدية التي تتعرض لها المرأة في فترة الحمل تجعل من الهام جداً أن يكون لها نظام غذائي متفرد مختلف عن النظام الغذائي للإنسان العادي نظراً لأهمية التغذية الجيدة والمتوازنة في تلك الفترة للحفاظ على صحة الأم والجنين كليهما.


وهذة بعض النصائح العامة للمواد الغذائية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل :



أولاً : تناول الأغذية والخضراوات الطازجة.

- الخضراوات والفواكه الطازجة يمدان الجسم بالمعادن والفيتامينات الهامة جداً لصحة الأم والجنين، كما يمدان الجسم بالألياف اللازمة لتسهيل الهضم والتقليل من حدة إمساك الحمل.
- الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والليمون بالإضافة للخضراوات مثل الطماطم والبروكلي يعتبر مصدر جيد لفيتامين سين الهام الذي تحتاجه المرأة الحامل لامتصاص الحديد.


ثانياً : النشويات.

- يجب أن تتوافر النشويات في كل الوجبات التي تتناولها المرأة الحامل، فمثلاً الخبز والأرز لا غنى عنهما وكذا البطاطس والأطعمة التي تحتوي على نشويات بمختلف أنواعها، وهي هامة لأنها تمنح الجسم الطاقة اللازمة.


ثالثاً : البروتينات بمختلف أنواعها.

- تتواجد البروتينات في مصادر متعددة مثل الأسماك واللحوم والدواجن وكذالك البروتين النباتي في البيض والبقوليات مثل العدس والفول.
- البروتينات هامة جداً لأنها مصدر الحديد في غذاء الحوامل.
- عملية طهي وإعداد المواد البروتينية لغذاء المرأة الحامل يجب أن يتم بدون إفراط في استخدام الدهون المشبعة والمواد الغذائية التي ربما تسبب عسر هضم. ويُفضل إزالة الجلد من الدواجن.
- الأسماك هامة جداً ويجب أن تتناولها المرأة الحامل على الأقل مرة اسبوعياً للحصول على ما يلزمها من فيتامين د.


رابعاً : الحليب ومنتجات الألبان

- تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم ومواد غذائية اخرى هامة لنمو الجنين وتكوين الأسنان والعظام وكذا تقوية عظام الأم وحمايتها من التعرض لهشاشة العظام أثناء الحمل.
- يُفضل الحليب منزوع الدسم نظراً لأن كثرة الدهون في غذاء الأم يعرضها لمشاكل صحية.



تحذيرات هامة بالنسبة لغذاء المرأة الحامل :


1- يجب الإهتمام بطهي الطعام جيداً (Well done) وعندي طهي الدواجن واللحوم يجب أن تصل لمرحلة السواء التام وعلى الأم أن تتجنب تناول اللحوم النيئة أو غير مكتملة الطهو لأن ذالك يعرضها للإصابة الفيروسية الخطيرة.

2- الإهتمام بغسيل الخضراوات والفواكه جيداً وإزالة القشور والأجزاء الغير صالحة للأكل بعناية.

3- عند تناول البيض ومشتقاته تأكدي أن البيض تعرض للطهو بشكل مناسب وأنه ليس نيئاً أو نصف مطهو (Medium) وأن زلال البيض والجزء الأصفر فيه كلاهما صلب وليس سائل. لأن البيض الغير مكتمل الطهو قد يعرض الأم للإصابة بفيروس السالمونيلا. ويجب أيضاً أن تتجنبي تناول المأكولات التي قد تحتوي على بيض غير مكتمل الطهو مثل الآيس كريم والمخبوزات المحتوية على بيض غير مطهي بشكل جيد.

4- تجنبي شرب اللبن الغير معلب جيداً أو غير معلوم المصدر، فقط اللبن الذي تعرض لعملية بسترة ومن مصدر مضمون هو الذي يمكنك شربه بأمان.

نصائح هامة جداً لغذاء المرأة الحامل - الدواء العربي

5- تجنبي تناول كبدة الحيوانات لأنها تحتوي على فيتامين أ (Vitamin A) بنسبة عالية جداً وهو ما قد يضر الجنين، وكذالك الأمر بالنسبة لزيت السمك أو أي مأكولات أخرى تحتوي على فيتامين أ.

6- كثير من المأكولات البحرية لا تُناسب الأم الحامل؛ مثل أسماك السلمون والتونة، فهي تحتوي على كميات من الزئبق قد تضر التطور العصبي للجنين .. وهذا ينطبق أيضاً على الأم المرضعة.

7- إذا كانت لديكِ أو لدى زوجك أي نوع من أنواع الحساسية أو حمى القش أو الربو أو الإكزيما فتجنبي تماماً تناول الفول السوداني أو مشتقاته أثناء الحمل.

8 - تجنبي تناول السكريات والمشروبات الغازية بإفراط، لأن تلك المواد لا تمد الجسم بمغذيات حقيقية كما أنها تعرضك للإصابة بتسوس الأسنان.

9 - حاولي التقليل من الأغذية التي تحتوي على دهون كثيرة لأنها تعرضكِ للسمنة الغير مرغوب بها تماماً أثناء فترة الحمل، كما أن السمنة تزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب. يمكنكِ استبدال الدهون بالبروتينات في نظامك الغذائي وتجنبي تناول الأطعمة السريعة والمقلية.