عادات صحية بسيطة تحميك من أخطار أمراض القلب | الدواء العربي

عادات صحية بسيطة تحميك من أخطار أمراض القلب

أمراض القلب من أخطر الأمراض القاتلة في العالم، حيث تعد أمراض القلب رقم واحد فى نسبة الوفيات بالنسبة للنساء، لذالك نقدم لك هذة النصائح من أجل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض واعتلالات القلب.


وفيما يلي النصائح العشر للحفاظ على قلبك سليماً :


1- 150 دقيقة من التمارين البسيطة اسبوعياً :

هذا هو الحد الأدنى من التمارين معتدلة الشدة (مثل المشي السريع ) التي يجب أن يقوم بها الإنسان الصحي، وتوصي جمعية القلب الأمريكية (US. AH ) بذلك من أجل المساعدة في الحفاظ على قلبك في حالة صحية أفضل.

2- التخلص من التوتر والاجهاد:

الإجهاد يمكن أن يرفع ضغط الدم ويسبب تلف جدران الشرايين ، وبالتالي التعرف على علامات الإجهاد و أخذ قسط من الراحة وخفض مستوى التوتر سيعطي نتيجة رائعة لصحة قلبك، يمكنك اتباع طرق عديدة للتخلص من التوتر؛ مثل حمام دافيء أو رياضة مريحة أو حتى بعض اليوجا، وكذالك الصلاة والاسترخاء النفسي والتخلص من الضغوطات العاطفية.


3-التخلص من عادة شرب المياه الغازية :

توصي جمعية القلب الأمريكية ان ستة ملاعق صغيرة من السكر يومياً هى النسبة الطبيعية التي يحتاجها الجسم، لكن زجاجة المياه الغازية الواحدة تحتوي ما يقارب تسع ملاعق من السكر، أي اكثر بكثير من احتياجك اليومي.
وقد ربطت دراسات طبية كمية السكر العالية بأمراض القلب، لذالك يجب عليك تخفيض كمية السكر في نظامك الغذائي عن طريق الإمتناع أو على الأقل التقليل من استهلاك المياه الغازية.


4-تأكد من مستويات السكر في الدم دوريا:

الفحص الدوري لمستوى السكر في الدم سيساعد طبيبك على بدء العلاج مبكراً إذا كانت لديك أي مخاطر في قلبك، وخاصةً كبار السن والحوامل والمعرضين للإصابة بالسكر، لذا لا تتردد في إجراء فحص مستوى السكر في دمك كإجراء احترازي.


5-الحفاظ على وزن صحي :

الكثير من الوزن الزائد ، وخصوصا حول الخصر ، يجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية. لذالك يجب ان تهدف للوصول الى وزن صحي مع الطرق الصحية لخسارة الوزن.


6-التركيز على أكل المواد الطازجة :

يجب أن يكون فى النظام الغذائي الخاص بك نسبة عالية من الفواكه والخضروات الطازجة من أجل الحفاظ على صحة قلبك . الفواكه يمكن أن تساعد في كبح الرغبة الشديدة في السكر بطريقة صحية، في حين أن نسبة عالية من الألياف والغذائية يساعد على التحكم مستويات السكر في الدم . الفواكه و الخضروات تحتوي أيضا على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهي مفيدة لمرضى أنيميا الفول (Favism).


7- اعرف ضغطك :

معرفة ضغط دمك ومراقبته دورياً شيء مهم جداً للحفاظ على صحة قلبك ، لأن ارتفاع ضغط الدم ليس له أي أعراض، فربما تُفاجيء بأنك مصاب بمرض ما في القلب منذ فترة طويلة لكن إهمالك في مراقبة ضغطك جعلك لا تنتبه. إذا كان ضغط الدم لديك أكثر من 120/80 فأنت معرض للإصابة بأمراض القلب أكثر من الإنسان الطبيعي.


8-الاهتمام بالمأكولات البحرية :

نظامك الغذائي يجب أن يحتوي على السمك وزيت الزيتون. وكذالك المكسرات بأنواعها مثل الكاجو والبندق لأنها مليئة أحماض أوميغا 3 الدهنية التي ثبتت فعاليتها في تقليل مخاطر الاصابة بأمراض القلب.


9-الحد من تناول المأكولات السريعة :

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون المأكولات السريعة بانتظام يتعرضون لأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع الضغط بنسبة أعلى كثيراً من الذين يحافظون على نظام غذائي صحي يحتوي على خضراوات وفواكه طازجة.


10-الإقلاع عن التدخين :

إن العلاقة بين السجائر وأمراض القلب علاقة قوية وقديمة، وحتى التدخين السلبي (أي تنفس دخان السجائر بدون قصد عندما تجلس بجوار شخص يدخن) يعرضك لمخاطر القلب، فقد أثبتت دراسة حديثة قامت بها الجمعية الأمريكية لأمراض القلب أن المدخنين السلبيين أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب بما يعادل 30% أكثر من الشخص الطبيعي.