احتياطات تهدف إلي تقليل السكتة القلبية والدماغية عند النساء | الدواء العربي

احتياطات تهدف إلي تقليل السكتة القلبية والدماغية عند النساء




من المعروف أن المرأة تشترك مع الرجل في الكثير من العوامل المسببة للسكتات الدماغية والقلبية مثل ضغط الدم المرتفع وارتفاع نسبة الكوليسترول ومرض السكري والتدخين والسمنة ولكن تمتلك النساء عوامل أكثر مثل الحمل والولادة والتغيرات الهرمونية أثناء فترات الحمل وحتي ماقبل فترة انقطاع الطمث (سن اليأس). فالسكتات الدماغية والقلبية تزيد لدي النساء للأسباب السابقة بالأضافة إلي أنهم يعيشون حياة أطول من الرجال كما يمروا بفترات من الرعاية الصحية الضعيفة كفترات الحمل والارضاع.


ماهو تعريف السكتة الدماغية؟


عندما يحدث غلق للأوعية الدموية بسبب جلطة أو أي سبب أخر كارتفاع عالي في ضغط الدم مما يمنع الدم من الوصول للمخ مما يؤدي إلى موت خلايا المخ.لك ان تتخيل أن عدد النساء اللاتي يتعرضن للسكتة الدماغية أو القلبية القاتلة أكثر من الرجال بعدد كبير جداً وهو 55 ألف أمرأة سنويا أكثر من الرجال.


القواعد والإرشادات التي نقدمها ستكون شئ مهم للغاية للنساء خصوصا كبار السن للحماية ضد السكتة القاتلة.برغم أن السكتة أحتمالها ضعيف جدا أثناء الحمل لكنها قد تحمل أول أشارة للامراض القلبية في المستقبل.



 وتكون الاشارة مرض أرتفاع ضغط الدم لدي الحوامل eclampsia and preeclampsia. وهي حالة لارتفاع ضغط الدم عند الحوامل ففي هذه الحالة تزيد احتمالية إصابة المريضة بالسكتة عند تقدم العمر بمرتين أكثر من الطبيعي ويزيد الخطر بمقدار أربع مرات عن الطبيعي للأصابة بضغط الدم مستقبلا لذا ينبغي الحذر.السيدات التي تتناول اقراص منع الحمل خصوصا في مقتبل العمر يزيد لديهم فرص الاصابة.


احتياطات ضد السكتة القلبية والدماغية عند النساء :


- السيدات اللاتي يشتكين من الصداع النصفي دائماً ينبغي أخذ احتياطات احترازية لعدم الاصابة بالسكتات مستقبلا وأهمها الإقلاع عن التدخين.


- السيدات اللاتي عانين من مرض ارتفاع ضغط الدم قبل الولادة ينبغي عليهن تعاطي الاسبرين والكالسيوم أثناء فترة الحمل بالكامل.


- السيدات اللاتي تعانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ينبغي عليهن المتابعة الدقيقة لضغط الدم واستشارة الطبيب المعالج وتعاطي عقارات الميثيل دوبا (ألدوميت) ونيفيديبين (إبيلات ريتارد) الآمنين أثناء الحمل وباقي علاحات ضغط الدم ممنوعة أثناء الحمل.


- ينبغي للسيدات قياس ضغط الدم قبل تناول أقراص منع الحمل.


- ينبغي للسيدات فوق السبعين عاما عمل رسم دوري للقلب للتأكد من سلامة عمله.

- ينبغي قياس مستوي الضغط والسكر دوريا وعمل تحاليل للكوليسترول خصوصا للسيدات البدينات .

- معرفة تاريخ العائلة المرضي بدقة للاعتماد عليه في الوقاية.

- وأهم شئ للحماية من السكتات هو الأسلوب الغذائي فينبغي الألتزام بأساليب غذائية صحية والابتعاد عن الأكل التجاري والدهون الكثيرة.

ولاينبغي الاستهتار بهذه القواعد بها فخطر السكتات ينافس سرطان الثدي في الخطورة والانتشار وينبغي أن يحصلا علي نفس الاهتمام من السيدات والبرامج التوعوية.

اقرأ أيضاً:

نصائح بسيطة تساعد مرضى ارتفاع ضغط الدم

عادات صحية تحميك من أمراض القلب