هل تدخين الشيشة أقل ضرراً من السجائر؟

الإجابة السريعة عن سؤال "هل تدخين الشيشة أقل ضرراً من السجائر؟" هي .. لا، تدخين الشيشة أكثر ضرراً من السجائر بكثير، بل تعتبر أكثر أشكال التدخين ضرراً على الإطلاق.

هل تدخين الشيشة أقل ضرراً من السجائر؟ - الدواء العربي

ويعتقد البعض أن الشيشة بنكهة الفواكه أقل ضرراً، منخدعين برائحتها الجيدة التي تعتبر عامل إغراء للمراهقين والأطفال، لكن الواقع أن كل الشيشة بأنواعها تستخدم التبغ والفحم وبالتالي فهي ضارة.

وبالرغم من أن نظام الشيشة يختلف عن نظام السجاير من حيث الشكل، إلا أن كليهما يستخدمان التبغ للاحتراق، والماء الذي يعتقدون أنه يعمل كفلتر تنقية في الشيشة هو في واقع الأمر لا ينقي السموم الحقيقية بل يتركها كما هي لتقتحم الجسم. فأحدث التقارير الطبية تؤكد أن الشيشة لا تمنع الإصابة بأمراض تليف الرئة وكل المخاطر الأخرى التي يسببها التدخين.

فاستخدام الشيشة ولو مرة واحدة يمكن أن يؤدي بالشخص إلى أعراض تسمم أول أكسيد الكربون أو غيرها من أمراض الجهاز التنفسي. بينما استخدامها على المدى الطويل قد يؤدي إلى أمراض القلب والكثير من أنواع السرطانات لعل أكثرها انتشاراً بين مدخني الشيشة هو سرطان اللسان والرئة والحنجرة.

ويؤدي تدخين الشيشة أيضاً إلى مشاكل صحية معقدة منها سرطان البروستاتا ومضاعفات الحمل السلبية ومضاعفات فيروس سي.

وقد قام العلماء بتحليل بطانة الرئتين لإنسان مدخن شيشة، فوجدوا أن الدخان يبطيء ويعيق عمل الرئة بغض النظر عن مصدر الدخان سواءً كان شيشة أو سجائر.

لكن كل تلك الأخطار والتحذيرات لم تقلل من عدد مدخني الشيشة حول العالم، فقد زاد عدد مدخني الشيشة ليصبح حوالي مائة مليون مدخن يومياً حول العالم.

وفي تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية ثبت أن جلسة الشيشة الواحدة تستغرق في المتوسط من 20 إلى 80 دقيقة ويمكن للمستخدم خلالها أن يستنشق ما يعادل 100 سيجارة. وقد وجدوا أن مستويات النيكوتين في بول مدخني الشيشة تعادل كمية النيكوتين في بول المدخنين الذين يستهلكون 10 سجائر يومياً.

وقد وجد في استبيان تم بالتشارك بين بعض الجامعات الأمريكية أن حوالي 13% من طلاب الجامعات يدخنون الشيشة أو حاولوا تدخينها، ورغم حملات التوعية المكثفة إلا أن مدخني الشيشة يُظهرون التفاجيء عندما يتواصل معهم أحد مسئولي التوعية ليخبرهم عن مدى مخاطر الشيشة. ربما لأن معظم حملات التوعية ضد التدخين تركز على مدخني السجائر، لكن الواقع أن الشيشة خطيرة أيضاً بشكل كبير.