اضطرابات النوم تزيد من خطر الإكتئاب | الدواء العربي

اضطرابات النوم تزيد من خطر الإكتئاب

في دراسة جديدة قام بها باحثون ونُشرت في مجلة Sleep ثبت علمياً أن الكميات الغير منضبطة من النوم قد تنشط الجينات المرتبطة الاكتئاب.

وقال القائمون على الدراسة في الوصف النهائي للنتائج أن  " النوم لفترات قصيرة جداً أو لفترات طويلة جداً يساهم فى تنشيط الجينات المتعلقة بإظهار أعراض الاكتئاب" . بينما قال المحقق الرئيسي في هذة الدراسة العلمية وهو الدكتور ناثانيل واتسون ، وهو أستاذ مساعد في علم الأعصاب ومساعد مدير جامعة واشنطن قال فى مقال منشور أن ضمان الحصول على المستوى الأمثل من النوم قد يكون أحد سبل تعزيز فعالية علاجات الاكتئاب .

وشملت الدراسة الثانية أكثر من 4100 من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 17 ووجد أن النوم ست ساعات أو أقل في الليلة الواحدة يزيد من خطر إصابتهم بالاكتئاب.
اضطرابات النوم تزيد من خطر الإكتئاب - الدواء العربي

هذه النتائج مهمة لأنها تشير إلى أن الحرمان من النوم قد يكون السبب الرئيسى للاكتئاب عند المراهقين. والتي تحدث قبل غيرها من أعراض الاكتئاب الشديد و اضطرابات المزاج.  الباحث الدكتور روبرت روبرتس أستاذ العلوم السلوكية في جامعة تكساس قال "يجب أن نسأل مريض الإكتئاب دائماً عن اضطرابات النوم و عدد ساعات النوم لديه، فهذا جزء هام جداً من التاريخ الطبى.