الأطعمة التي تساعد على الفهم والتركيز لطلاب المدارس والجامعات

لا شك أن إعمال العقل والتركيز يستهلكان الجزء الأكبر من الطاقة في جسم الإنسان، ومع المزيد من المجهود في فترات الإختبارات الدورية أنت بحاجة دوماً لمزيد من الطعام كي تمنح عقلك الوقود الكافي للاستمرار في أداء وظائفه بكفاءة، سنحاول هنا أن نمنحك قائمة بأفضل الأطعمة التي ستساعدك على التركيز والفهم.

الأطعمة التي تساعد على الفهم والتركيز لطلاب المدارس والجامعات - الدواء العربي

1- الزبادي واللبن :
تحتوي منتجات الألبان على فيتامين B والبروتينات التي تساعد على زيادة التركيز أثناء الاستذكار. ويوصي الأطباء بتناول الجبنة الإسطنبولي منزوعة الدسم كمثال على منتجات الألبان التي تحتوي على قيمة غذائية عالية جدا ًومفيدة للمخ، فهي أيضاً تحتوي على فيتامين D الذي يساعد على عمل الدماغ بكفاءة.

2- الحبوب مثل القمح والأرز : 
من الصعب تقبل فكرة أن تناول الأرز مثلاً أو مطبوخ القمح (البليلة) يساعد على التركيز، لكن هذا صحيح، فالحبوب سهلة الهضم جداً ولا تستهلك الكثير من الطاقة، فالأطعمة الثقيلة تؤدي إلى تدفق الدم تجاه المعدة ونقص التركيز، لكن الحبوب الخفيفة تؤدي عكس ذالك.

والحبوب تحتوي على فيتامين B والألياف والبوتاسيوم والزنك وفيتامين E، وتلك المواد في غاية الأهمية لتنشيط عمل المخ وتقوية القدرة على الاستذكار. فيتامين B مثلاً يقوي الذاكرة، بينما فيتامين E يساعد على الإحتفاظ بالمعلومات لفترة طويلة.

ويعتبر فيتامين B9 أو ما يسمى بحمض الفوليك أيضاً هام جداً لتنشيط ذاكرة المدى الطويل والاحتفاظ بالمعلومات لفترات طويلة، وهو موجود في البقوليات مثل الفول والعدس، لكن لا يُنصح بتناوله إذا كنت تعاني من أنيميا الفول (مقال هام عن أنيميا الفول اضغط هنا).

3- فاكهة التوت :
ربما لا يعد التوت من الفواكه شائعة الإنتشار في مصر، لكنه هام جداً لتقوية الذاكرة ورفع قدرات الإستذكار والفهم وتنشيط عمل الدماغ، ذالك لأنه يحتوي على مضادات الأكسد والعديد من المواد الكيميائية النباتية الهامة (Phytochemicals). وهذة المواد هي التي تعطي لفاكهة التوت لونها الأزرق الغامق. والتوت يساعد على تحسين كفاءة عمل المخ عن طريق التخلص من المتطايرات الحرة (Free radicals) وقد أثبتت دراسات علمية أن تناول التوت يساعد على تحسين الذاكرة ومهارات التعلم.

ويمكن الإستعاضة عن التوت بفواكه أخرى تحتوي على مضادات تأكسد، مثل الخوخ والمشمش، أو خضراوات مثل الكرنب والسبانخ والفلفل.

4- الأسماك والمأكولات البحرية : 
دماغك يحتاج إلى تغذيته بالدهون، لكن دهون الدماغ هي Omega3 المتواجدة في المأكولات البحرية والأسماك مثل السالمون والتونة. فالسالمون مثلاً من أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يحتاج إليها المخ. وجسمك لا يستطيع تصنيع أوميجا 3 من أي مادة غذائية أخرى لذالك يجب عليك أن تتناولها مباشرةً. والمأكولات البحرية بما تحتويه من فيتامينات ومواد غذائية هامة تساعد على رفع كفاءة عمل الدماغ ومنع تدهور وظائفه وتقوية الذاكرة والتركيز.

5- المكسرات : 
تحتوي المكسرات على كل من دهون أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية التي يحتاج إليها المخ بشدة، كما تحتوي على زيوت نباتية وبروتينات هامة جداً. وقد ثبت أن الطلاب الذين يلتزمون بتناول كميات معتدلة من المكسرات تزيد لديهم المهارات الإستنتاجية في الاستذكار مثل القدرة على حل المسائل الرياضية المعتمدة على المنطق.