عشرة علامات على الإصابة بالزهايمر | الدواء العربي

عشرة علامات على الإصابة بالزهايمر

متى تعرف أن أقرب الناس لك قد بدأت لديهم مراحل الإصابة بالزهايمر؟، سنحاول أن نقدم وصفاً لعشرة علامات تظهر على الإنسان وتدل على أنه قد دخل في إحدى مراحل مرض الزهايمر.

عشرة علامات على الإصابة بالزهايمر - الدواء العربي

1-تشوش الذاكرة بحيث تتأثر الحياة اليومية :

واحدة من العلامات الأكثر شيوعاً على مرض الزهايمر هي فقدان الذاكرة، خاصة نسيان المعلومات التى عرفتها مؤخراً ولم تراوح بعد مكانها في ذاكرة المدى القصير. وكذالك نسيان الأسماء والمواعيد والأحداث الهامة السؤال عن نفس المعلومات مراراً وتكراراً. ويبدأ الشخص في الاحتياج على نحو متزايد إلى الاعتماد على أشياء أو  اشخاص يساعدونه على التذكر.

2- مواجهة بعض المصاعب في التخطيط وحل المشاكل :

تواجه مريض الزهايمر صعوبات في حل المشاكل اليومية البسيطة أو التخطيط لأفعال عادية وروتينية، فقد يصل الأمر بالمريض إلى التردد الشديد والحيرة واستهلاك وقت في تقرير ما إذا كان يريد مشاهدة التلفاز أم لا مثلاً.

3-صعوبة إنجاز المهام المألوفة :

مريض الزهايمر غالباً ما يجد صعوبة في إنجاز المهام اليومية. فمثلاً قد يجد صعوبة في القيادة إلى أماكن يعرفها جيداً أو في تذكر قواعد لعبة بسيطة.

4-اضطراب الشعور بالزمان والمكان :

مريض الزهايمر يفقد احساسه بالزمان ومرور الوقت وأيضاً شعوره بالمكان، فأحياناً يتساءل بجدية عن كيفية وصوله إلى المكان الذي هو فيه.

5-مشكلة في فهم الصور:

بالنسبة لبعض الناس، وجود مشاكل في الرؤية هو علامة على مرض الزهايمر. قد تكون لديهم صعوبة في القراءة وتحديد المسافات والألوان مما قد يسبب مشاكل مع قيادة السيارة.


6-مشاكل مع الكلمات في الحديث أو الكتابة :

الأشخاص الذين يعانون من الزهايمر تكون لديهم مشكلة في النقاشات. قد يتوقف في منتصف محادثة وليست لديه فكرة عن كيفية الاستمرار أو  قد يكرر نفس العبارات، وتواجهم مشكلات في العثور على الكلمة المناسبة وقد يطلقون مسميات خاطئة على الأشياء.

7-مشاكل فى معرفة مكان الأشياء :

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد يضعون الاشياء في أماكن غير أماكنها المعتادة. وقد يضيعون الأشياء و يكونون غير قادرين على تذكر أماكنها وكثيراً ما يتهمون الآخرين بالسرقة.


8-انخفاض فى القدرة على الحكم و صنع القرار :

الأشخاص الذين يعانون من مرض الزهايمر قد تواجههم صعوبات في إتخاذ القرار وكثيراً ما يجانبهم الصواب. على سبيل المثال فإنهم يسيئون التعامل مع المال وكثيراً ما يمنحون الآخرين مبالغ كبيرة مقابل خدمات صغيرة.

عشرة علامات على الإصابة بالزهايمر - الدواء العربي

9-. الإنسحاب من الأنشطة الاجتماعية :

الأشخاص المصابون بالزهايمر قد يبدأون في إزالة أنفسهم من الهوايات والأنشطة الإجتماعية ومشاريع العمل أو الرياضة. وقد تكون لديهم صعوبات في متابعة فريقهم الرياضي المفضل أو استكمال ممارسة الهواية المفضلة.


10-تغيرات في المزاج والشخصية :

عادةً ما يتغير مزاج وشخصية مريض الزهايمر، فقد يصبح المزاج مشوشاً ويصاب المريض بالاكتئاب في كثير من الأحيان وكذالك الشعور بالخوف و القلق وعدم الرغبة فى النزول إلى العمل أو الخروج مع الأصدقاء.