فيتامين هـ وعنصر السيلينيوم يزيدان من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا

يتم وصف السيلينيوم لمرضي العقم وضعف انتاج الحيوانات المنوية من قبل طبيب الأمراض التناسلية لزيادة عدد وقة الحيوانات المنوية لأحداث التخصيب مثل سيلينيوم أيه سي Selenium ACE.

وعادةً ما يوصف فيتامين هـ مع السيلنيوم لأن عملهما في الجسم (ميكانيزم العمل) مرتبط جداً. فهما معاً يعملان على تنشيط إنزيم يسمى Glutathione peroxidase وهو هام جداً للخصوبة.


فيتامين هـ وعنصر السيلينيوم يزيدان من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا - الدواء العربي

وفي دراسة حديثة ثبت أن الإفراط في تعاطي الأدوية التي تحتوي على فيتامين هـ (Vitamin E) وعنصر السيلينيوم ( Selenium ) يعرض الرجال لتضاعف فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا، لكن هذا يعتمد على الاختلافات الفريدة بين كل رجل والآخر في كمية السيلينيوم وفيتامين ي الموجودة في الجسم أصلاً.

فالرجال الذين يحتوي جسدهم على كميات كافية بالفعل من فيتامين هـ والسيلينيوم هم الذين تزيد نسبة إصابتهم بسرطان الرئة عند تناول المزيد ، لكن إذا كان الجسم يحتاج أصلاً لهاتين المادتين فإن تعاطيهما في شكل مقويات أو فيتامينات لا يعد خطراً بشكل واضح. وهذا بالطبع مؤشر خطر لهؤلاء الذين يتناولون الكثير من المقويات والفيتامينات بدون استشارة الطبيب.

جاءت تلك التوصيات في إطار دراسة نُشرت مؤخراً في مجلة المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة. وبشكل عام فإنه من الصواب عدم تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بكميات كبيرة، لأن هذا قد يؤدي إلى نتائج عكسية تختلف من شخص لآخر.