شركة Gilead المنتجة لعقار سوفالدي الذي يعالج فيروس سي تتوقع مبيعات ضخمة، ومنافسة ضخمة بين شركتي Gilead و AbbVie | الدواء العربي

شركة Gilead المنتجة لعقار سوفالدي الذي يعالج فيروس سي تتوقع مبيعات ضخمة، ومنافسة ضخمة بين شركتي Gilead و AbbVie

بعد إعلان شركة Gilead الأمريكية طرح عقار فيروس سي الجديد سوفالدي Sovaldi المحتوي علي مادة سوبوسوفير في ديسمبر الماضي انخفضت قيمة أسهم الشركة بقيمة 7% وهي نسبة كبيرة قد تحدث هزات بالشركة، وذالك نتيجة لنقص مبيعات العقار عن الحد الذي توقعه الخبراء الماليين، رغم أن هذة المبيعات تجاوزت 150 مليون دولار لكنهم كانوا يتوقعون أكثر من ذالك بكثير.

ولكن المدير التنفيذي للشركة السيد جون ميليجان قال أن توقعات المستثمرين الكبيرة (بعض المستثمرين توقعوا 6 مليار دولار في أول عام فقط) في العقار الجديد وتحقيقه لأرباح خيالية تسبق الاحداث بكثير فالدواء تم طرحه منذ أقل من شهرين فقط وحقق حتي الان (13 فبراير 2014) 150 مليون دولار مبيعات.

شركة Gilead المنتجة لعقار سولفادي الذي يعالج فيروس سي تتوقع مبيعات ضخمة، ومنافسة ضخمة بين شركتي Gilead و AbbVie - الدواء العربي

وأضاف المدير : نحن في المرحلة الأولى من التسويق حالياً ولدينا حماس كبير من أطباء الكبد ولكن حتي الآن كثير من المرضي ينتظر حتي تظهر نتائج المرضي الأوائل الذين تعاطوا العقار في الشهرين الماضيين وحتي الآن لم ينتهوا من الكورس العلاجي.

فحتي الآن لايمكن تحديد أي نتائج أو نسب شفاء لأننا لانستطيع أن نقول أن هذا المريض قد شفي من مرض الالتهاب الكبدي الوبائي سي إلا عند التحليل بعد مرور 12 أسبوع من أنتهاء فترة العلاج المقدرة بـ12 أسبوعا أيضا.

علي الطرف الأخر شركة AbbVie تقوم الآن بتجارب أكلينيكة علي نظام علاجي لفيروس سي مكون من 5 مواد علاجية ونسب الشفاء فوق اـ90% ومدة العلاج 12 أسبوعا أيضا وتقوم الشركة بتجارب جديدة لجعل المدة 8 أسابيع فقط ولكن هذه التجارب علي النوع الجيني الأول من الفيروس الموجود بأمريكا أما مصر فلدينا الجيل الرابع وسوفالدي تم اختباره في مصر وأثبت نجاحاً كبيراً جداً أما النظام العلاجي لشركة AbbVie فلم يتم اختباره علي النوع الجيني الرابع المنتشر في مصر حتي الآن.

ورد المدير جون ميليجان علي هذه النقطة بأن نظامهم العلاجي من مادتين فقط وليس 5 وهو مايمنحهم افضلية أكبر وأضاف بأننا قد نضطر إلي تقليل السعر إذا وجدنا منافسة كبيرة من شركة AbbVie .

المستفيد من هذا التنافس حامي الوطيس هو المريض فقط وستدخل المنافسة شركات أخري قريبا جدا وستكون الأسعار في المتناول وهو ما سيسعد كثير من المرضي المصريين وذويهم لذلك يبنغي التروي في جلب العلاجات الجديدة خصوصاً أن كانت الحالة مستقرة حتي تتضح الصورة والأسعار.


اقرأ أيضاً: تفاصيل علاج فيروس سي الذي أعلن عنه الجيش