كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets | الدواء العربي

كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets

كونكور أقراص من أكثر أدوية علاج ضغط الدم المرتفع أستخداما بسبب فاعليته الشديدة ومناسبته للعديد من المرضي.


كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفة 5 مجم و5  بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم وكونكور كور 2.5 مجم - الدواء العربي


المادة الفعالة:

بيسوبرولول Bisoprolol

الخواص والميكانيزم : يعمل عن طريق إغلاق مستقبلات بيتا Beta adrenergic blocker.

ويتميز بأنه يعمل علي إغلاق بيتا-1 فقط عند تناول الجرعات الصغيرة حتي 10 مجم ولكن بالجرعات الكبيرة يعمل علي إغلاق بيتا-2.


-
Selective beta-1 blocker، أي أنها تعمل على غلق مستقبلات بيتا 1 بشكل مخصص (Specific) ويمكن إعادة توجيهها لمستقبلات بيتا 2 بزيادة الجرعة كما ذكرنا.

بهذا الميكانيزم فإن كونكور يساعد على تقليل الضغط في الأوعية الدموية وتقليل ضربات القلب السريعة وهي ميزة هامة عن باقي أدوية الضغط التي تعمل علي الأوعية الدموية فقط خصوصاً في مرضي القلب.

فترة عمر النصف له (أي الفترة ما بين تعاطي العقار ووصول تركيزه في الدم إلى نصف التركيز الأساسي) تساوي 12 ساعة وبالتالي جرعة واحدة يومية مناسبة جدا للتحكم بضغط الدم .

مقدار امتصاصه بالدم يساوي 80% وهذا يجعله متفوقا علي الأتينولول الذي يمتص منه 50% فقط.

كونكور محب للدهن Lipophilic وهو مايجعله يمر عبر الحاجز الدموي المخي B.B.B مما يجعل له أعراض جانبية كالدوخة والأرق .


كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفة 5 مجم و5  بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم وكونكور كور 2.5 مجم  - الدواء العربي


دواعي استعمال كونكور أقراص :


1- علاج ضغط الدم المرتفع

2- الذبحة الصدرية وقصور الشريان التاجي.

3- علاج أمراض القلب الشيريانية المزمنة مثل قصور عضلات القلب بالاضافة ألي مدرات البول وديجوكسين.


كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفة 5 مجم و5  بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم وكونكور كور 2.5 مجم  - الدواء العربي


الجرعة :


5 مجم-10 مجم مرة يوميا ويفضل أن تكون كل يوم صباحا في نفس الموعد لتحقيق اعلي تحكم في ضغط الدم.

يمكن أستخدام كونكور 5 بلس وكونكور 10 بلس الذين يحتوين علي مادة الهيدروكلوروثيازيد المدرة للبول والتي تساهم في تحكم أكبر بضغط الدم.

أما كونكور كور 2.5 مجم فعادة يستخدم لأمراض قصور القلب Heart failure بجرعة مرة واحدة يوميا.


كونكور أقراص لعلاج الضغط Concor tablets بتركيزاته المختلفة 5 مجم و5  بلس مجم و 10 مجم و 10 بلس مجم وكونكور كور 2.5 مجم - الدواء العربي


تحذيرات دوائية:


1- ينبغي علي المريض قياس الضغط بصورة دورية وأنتظار تحسن مستوي ضغط الدم خلال اسبوعين بعد أستعمال كونكور أقراص فأن تم أنضباط ضغط الدم للمستوي الطبيعي يستمر المريض عليه وأن لم يتم ضبطه يرجع إلي طبيبه المعالج لكي يغير له الدواء أو يضيف له دواءا أخر.

2- من الضروري للمرضي الذين يتناولون كونكور أقراص يوميا إخبار طبيب التخدير قبل العمليات الجراحية لأن أغلاق مستقبلات بيتا عن طريق كونكور وتقليله لحساسية القلب لمثيرات بيتا يزيد خطورة أدوية التخدير الكلي.

3- ينبغي توخي الحذر في أستعماله لمرضي السكري لأنه وعلي الرغم من أنتقائية عملة علي Beta 1 فقط الا أنه ممكن أن يؤثر علي بيتا-2 أيضا مما يجعل مريض السكري لايشعر بأعراض أغماءة أنخفاض مستوي السكر في الدم Hypoglycemia التي قد تسبب الوفاة اذا لم يشعر بها المريض وتناول بعض الجلوكوز قبل الوقوع في الغيبوبة.

4- كونكور 5 بلس و10 بلس ممنوعين لمرضي السكري لأحتوائهم علي الهيدروكلوروثيازيد المدر للبول والغير مناسب تماما لمرضي الضغط.

5- يوجد أدوية ضغط كثيرة مناسبة لمرضي السكري أبرزها مثبط الأنزيمات المحلولة لأنجيوتنسين-2 ACEIs مثل كابتوبريل وARB مثل فالسارتان.

6- لاينبغي وقف كونكور أقراص مرة واحدة لأي سبب كان وأن كان لابد من وقف أستعماله فيتم توقيفه تدريجيا عن طريق تقليل الجرعة يعني لو المريض كان بياخد كونكور 10 مجم يوقفه ويتناول كونكور 5 مجم لمدة أسبوع ثم كونكور كور 2.5 مجم لمدة أسبوع ثم يتم وقفه.

7- وقف كونكور أقراص أو مغلقي مستقبلات بيتا عموما مرة واحدة يسبب صداع ودوخة شديدين وأرتفاع سريع في ضغط الدم (من الممكن أن يزيد عنه قبل أستعمال كونكور) وهذا يرجع إلي نشاط الجهاز السيمبثاوي ونشاط هرمونات الغدة الدرقية.

8- وقف كونكور كور 2.5 مجم مرة واحدة في مرضي القلب من الممكن أن يسبب تدهور الحالة ولاينبغي فعل ذلك دون أستشارة طبيب القلب.


الأعراض الجانبية لكونكور أقراص:


- صداع ودوخة وميل للنوم بمجرد البدء في تناول العلاج وسرعان ماتقل هذه الاعراض بعد مرور أسبوع من أستعمال كونكور أقراص ولذلك فهو غير مناسب للمرضي الذين يقومون بأعمال يديوية أو ميكانيكية تتطلب تركيز شديد مثل السائقين.

- قد يسبب برودة في الاطراف ولاداعي للقلق من ذلك.


الحمل والرضاعة :


- كونكور أقراص من الفئة ج غير آمن أثناء الحمل والارضاع.

- ميثيل دوبا (ألدوميت) ونيفيدبين (إبيلات ريتارد) هما أدوية الضغط الوحيدة التي يمكن استخدامها أثناء الحمل.


الشكل الصيدلي والسعر :


1-كونكور كور 2.5 مجم سعره 10 جنيهات ونصف.
2-كونكور 5 مجم وسعره 14 جنيه.
3-كونكور 5 بلس وسعره 14 جنيه.
4-كونكور 10 وسعره 24 جنيه.
5-كونكور 10 بلس وسعره 24 جنيه.