منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل كمية السكر التي نأكلها يوميا إلي النصف | الدواء العربي

منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل كمية السكر التي نأكلها يوميا إلي النصف

أوصت منظمة الصحة العالمية WHO بالإقلال قدر المستطاع من تناول السكر وتوصي الناس بأخذ هذه التوصية علي سبيل الجدية.

حيث أوصت بأن يكون 5%  فقط من السعرات الحرارية التي تحصل عليها يومياً من السكريات حيث تم تقليل النسبة إلي نصف ما كانت عليه في التوصيات السابقة وآخرها عام 2002 حيث كانت 10%.

ولكن الدراسات تقول أن البشر مازالوا يستهلكون أكثرمن ذلك. فتسوس الأسنان زاد بنسبة 39% في الفترة بين 1950 إلي 2000 بسبب زيادة استهلاك السكريات.
وأستهلاك السكر الزائد عن الحد يؤدي إلي زيادة الوزن وزيادة خطر التعرض للأمراض في المستقبل.

الفرد في المتوسط طبقا لهذه لتوصية أقصي إستهلاك يومي له هو 25 جرام من السكر وهو مايعادل 6 ملاعق صغيرة من السكر وهو رقم تظنه كبيرا ولكن هذه الكمية أقل من السكر الموجود بعلبة صودا (كوكاكولا) واحدة (علبة الصودا الواحدة تحتوي علي 40 جرام سكر).


كيف تحسب عدد السعرات الحرارية في السكريات التي تأكلها؟

لكي تحسب ذلك أضرب جرام السكر في 4 يكون الناتج هو عدد السعرات الحرارية 
المستهلكة.

25 جرام من السكر يساوي 100 كالوري وهو يساوي 5% من الإستهلاك للفرد المتوسط 2000 كالوري يوميا.

وفرضت منظمة الصحة العالمية علي كل مصنعي المواد الغذائية ذكر عدد جرامات السكر علي كل العبوات ولكن لاتستطيع فرض ذلك علي الفاكهة والخضروات والعسل وما شابه لصعوبة التقدير.

هل تعلم أن معظم مانستهلكه من السكريات هو غذاء لا نعتقد أنه يحتوي علي سكر مثل الخبز والزبادي والبيتزا والمايونيز فلهث الناس وراء الأطعمة قليلة الدهون جعلت المصانع تقلل الدهون معوضة ذلك بالسكريات لتضيف طعما لذيذاً.

منظمة الصحة العالمية تراجع الآن جميع الأغذية وستخرج بتوصيات جديدة وإيضاح أكثر لكميات السكر الموجودة بجميع المنتجات الغذائية .