الآباء الذين ينجبون في سن متأخر يعرضون أطفالهم لمشاكل صحية [دراسة علمية] | الدواء العربي

الآباء الذين ينجبون في سن متأخر يعرضون أطفالهم لمشاكل صحية [دراسة علمية]

بسبب الظروف الإجتماعية والاقتصادية يضطر الكثير من الشباب لتأخير سن الزواج وبالتالي تأخر الإنجاب، لكن هذا قد يعد خطراً على الصحة النفسية للأطفال.


دراسة علمية حديثة منشورة في مجلة JAMA Psychiatry العلمية تم إجراءها من قبل باحثين في الجامعة الهندية بالولايات المتحدة ومعهد كارولينسكا بالسويد أثبتت أن الأباء الذين ينجبون أطفالهم في مراحل عمرية متأخرة يعرضون الأطفال لمشاكل واضطرابات نفسية فيما بعد.


وقد تم إجراء الدراسة الإحصائية على 2.6 مليون طفل، وتمت المقارنة بين الأشقاء لنفس الأب لكن في مراحل عمرية مختلفة، اي الطفل الذي أنجبه نفس الشخص في عمر 24 والطفل الآخر الذي أنجبه في عمر 45 مثلاً.


وجاءت النتائج كالآتي :

- تزيد احتمالية الإصابة بالتوحد عند الأطفال الذين لديهم آباء كبار في السن بثلاثة أضعاف عن الأطفال العاديين
- تزيد احتمالية الإصابة بمتلازمة فرط الحركة وقصور الإنتباه ADHD (اضغط هنا للمزيد) بحوالي 13 ضعف

- تتضاعف احتمالية الإصابة باضطرابات نفسية
- تزيد احتمالية الإصابة بمرض ثنائية القطب (Bipolar mood disorder) حوالي 25 مرة
- تزيد احتمالية ميل الطفل إلى الإنتحار بعد البلوغ بمرتين ونصف عن احتمالية الشخص العادي، كما تزيد احتمالية إقباله على تعاطي المخدرات
- يقل مستوى التحصيل الدراسي


لسنا متأكدين :

ورغم هذا فلم يستطع الباحثون التوصل إلى عمر معين يجب أن يتوقف فيه الشخص عن الإنجاب حتى لا يتعرض الجنين لتلك المضاعفات، لكن كلما زاد عمر الأب كلما زادت الخطورة.

وأيضاً لا توجد علاقة شرطية أكيدة بين إنجاب الأب في سن متقدمة وإصابة الطفل بتلك الأعراض، فالاحتمالات لا تزال ضعيفة.


حيوان منوي عجوز :

يستطيع الرجل إنتاج الحيوانات المنوية طيلة فترة حياته تقريباً بمخزون لا ينضب، عكس المرأة التي لديها عدد محدود من البويضات ينتهي في وقت ما.

لكن الرجل معرض مع تقدمه في السن لحصول تغيرات (Mutations) في طبيعة الحيوانات المنوية لديه، وهذة التغيرات هي التي تزيد من احتمالية تعرض الطفل لتلك الاضطرابات النفسية سابقة الذكر.


المزايا الإجتماعية أكبر :

ويقول علماء الإجتماع بأن مزايا إنجاب الأطفال متأخراً أكثر بكثير من العيوب الطبية نادرة الحدوث، فمثلاً الأب الناضج يعني المزيد من الاستقرار العائلي والدخل المادي والحكمة.