الإفراط في تناول الباراسيتامول أثناء الحمل يعرض الجنين للإصابة بـADHD | الدواء العربي

الإفراط في تناول الباراسيتامول أثناء الحمل يعرض الجنين للإصابة بـADHD

في دراسة مشتركة بين باحثين من جامعة كاليفورنيا ولوس أنجلوس وجامعة Aarhus الدانمركية ثبت أن هناك علاقة ما بين تعاطي الأم لعقار الباراسيتامول (اضغط هنا) بإفراط اثناء الحمل وإصابة الجنين بمتلازمة فرط الحركة وقصور الإنتباه.ويقول القائمون على الدراسة أن عقار الباراسيتامول يمكن أن يصل إلى الجنين عبر جدار الرحم بسهولة ويؤثر على النمو العقلي وتطور الدماغ لديه.

الإفراط في تناول الباراسيتامول أثناء الحمل يعرض الجنين للإصابة بـADHD - الدواء العربي

ومتلازمة فرط الحركة وقصور الإنتباه هي حالة نفسية تبدأ مع الطفل وتجعله غير قادر على اتباع التعليمات أو التعايش مع المجتمع بشكل صحي، أو التقيد بالقوانين والأخلاقيات العامة في المدرسة أو المجتمع. فيكون الطفل عادةً مفرط النشاط ومندفع.

ولم تتأكد نتائج الأبحاث الرابطة بين الباراسيتامول أثناء الحمل ومتلازمة فرط الحركة عند الطفل؛ لم تتأكد بشكل قاطع، لكن الإحصائيات التي شملتها التجارب الإكلينيكية على حوالي 64 ألف امرأة أثبتت أن الأمهات اللاتي تعاطين جرعات زائدة من الباراسيتامول أثناء الحمل زادت لدى أطفالهن احتمالية الإصابة بمتلازمة فرط الحركة وقصور الإنتباه بما يعادل 13% إلى 37%.


وكانت دراسة علمية سابقة قد ربطت تعاطي الباراسيتامول أثناء الحمل مع مسكنات أخرى بتعرض الجنين للإضطرابات الجينية الجندرية أي المتعلقة بالجنس وحدوث تشوهات في الأعضاء التناسلية (اضغط هنا للإطلاع).