نصائح لشرب المياه بطريقة صحية في رمضان

قد يبدو الأمر سهلاً؛ فما عليك إلا أن تشرب كميات كبيرة من المياه بعد الإفطار .. لكن هذا ليس صحيح إطلاقاً، سنحاول هنا أن نضع لك الطريقة الأفضل لشرب المياه في رمضان بحيث لا تؤثر على صحتك أو تعرضك للخطر.

- بعد الإفطار مباشرةً  اشرب كمية قليلة من الماء؛ ليس من الصحيح أن تشرب كميات كبيرة من الماء بمجرد الإفطار لأن هذا قد يعرض معدتك للصدمة الفجائية والإرهاق، يمكنك أن تشرب كمية معتدلة من الماء مع تناول قليل من السكريات "تمرة مثلاً أو كوب عصير" ثم تذهب للصلاة وتبدأ بتناول السوائل بالتدريج.

- الماء المثلج ليس صحياً؛ صحيح أنه لا يسبب التهاب الحلق كما هو شائع لكنه أيضاً ليس من الصحي أن تتناول الماء المثلج بعد ساعات صيام طويلة، يمكنك تناول الماء البارد والعصير البارد لأن الثلج قد يسبب لك الصداع، وإذا كان لابد من الماء المثلج فتناوله على جرعات، لا يجب إطلاقاً أن تتناول كوب كامل من الماء المثلج دفعة واحدة.

- الماء موجود في كل شيء، كل الخضراوات والفواكه وبالطبع العصائر تحتوي على كميات كبيرة من الماء، لذالك كل ما عليك هو أن تنوع مصادر حصولك على المياه، تناول الخضراوات والفواكه يمنحك المياه اللازمة لجسمك ويمنحك أيضاً الفيتامينات والمعادن والألياف.

- لا تكثر من الشاي والقهوة لأنهما يحتويان على الكافيين الذي يعمل كـ مدر قوي للبول وسيجعلك تفقد كميات كبيرة من السوائل في جسدك.

- الموالح والمخللات تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم الذي يزيد من احتياج جسمك للماء، تناول الموالح وقت السحور قد يعني يوم صيام شاق ستشعر فيه بالعطش الشديد.

نصائح في السحور : 

- أمرنا الرسول (ص) بتأخير السحور، هذا يساعد جسمك على الإستفاد بكل ساعات الإفطار، أخر سحورك إلى ما قبل الفجر بوقت قصير وتناول كميات معتدلة من المياة.

- لا تتناول كميات كبيرة من المياة في السحور فهذا لن يساعدك على تخطي عطش الصيام، لأن الجسم ليس به آلية لتخزين المياة، نحن لسنا جمالاً، سيتخلص جسمك من كميات المياه الزائدة خلال ثلاث أو أربع ساعات من الصيام ولن تستطيع النوم بشكل جيد لأنك ستضطر للاستيقاظ كل نصف ساعة للتبول.

- تناول الفواكه والخضراوات التي تحتوي على ألياف مثل البقوليات والخس والفواكه الطازجة.

- للمرة الثانية لا تتناول الكافيين مثل الشاي والقهوة في السحور.