ما تريد معرفته عن دواء جانوميت Janumet لعلاج مرض السكر | الدواء العربي

ما تريد معرفته عن دواء جانوميت Janumet لعلاج مرض السكر

عقار جانوميت Janumet هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكر، وأنتجته في البداية شركة أمريكية اسمها Merck ويُستخدم في علاج السكر من النوع الثاني (Diabetes II).


المادة الفعالة في Janumet :

المادة الفعالة في عقار Janumet هي خليط من مادتين هما السيتاجلبتين (Sitagliptin) والميتوفورمين (Metformin) وتكمن أغلب مميزات العقار في أن مادته الفعالة هي هذا الخليط.


آلية عمل عقار جانوميت Janumet :

لأن جانوميت هو خليط من مادتين فعاليتين فإن آلية عمله تعتمد على تكامل هاتين المادتين، فالميتوفورمين (Metoformin) يساعد على جعل خلايا الجسم أكثر حساسية وتأثراً بالانسولين، بينما السيتاجلبتين (Sitagliptin) يثبط مستقبلات DPP-4 وبالتالي يقلل من استجابة الجسم للسكر. يعني أن عقار جانوميت له عمل مزدوج من حيث زيادة تأثر الجسم بالأنسولين ونقص تأثره بالسكر في نفس الوقت.


الجرعة :

عادةً يوصف عقار جانومين Janumet في جرعة واحدة يومياً مع الغداء أو العشاء، وتوجد منه تركيزات مثل 50/500 و 50/1000 و100/1000. لكن المتاح والمناسب في أغلب الأحوال هو تركيز 50/1000 ويؤخذ جانوميت مع أدوية أخرى مخفضة للسكر.


موانع الاستخدام :

لا تستخدم أقراص جانوميت لمرضى الفشل الكلوي ولا مرضى السكر من النوع الأول (Diabetes I) ولا مرضى حموضة الدم الناتجة عن السكر (Diabetic Ketoacidosi).


الأعراض الجانبية :

الأعراض الجانبية لمادة السيتاجلبتين (Sitagliptin) هي زيادة حموضة الدم وزيادة نسبة حمض اللاكتيك به وينتج عن ذالك الشعور بالضعف وتخدر اللسان وتحول لونه للأزرق وعدم انتظام ضربات القلب، وإذا زادت حدة تلك الأعراض يجب استشارة الطبيب فوراً. بينما من الآثار الجانبية للميتوفورمين (Metoformin) نقص وزن الجسم بشكل واضح.


السعر :

المتاح من عقار جانوميت في مصر هو تركيز 50/1000 وسعره 220 ج.م