معلومات عن أنيميا فقر الدم [أنيميا نقص الحديد] Iron deficiency anemia

الحديث هنا عن فقر الدم ( نقص الحديد و الهيموجلوبين تحديداً ) لانه هناك أنواع أخرى من الأنيميا.


التعريف العام لفقر الدم :

هو انخفاض في العدد الطبيعى لخلايا الدم الحمراء أو وجود الهيموجلوبين أقل من الكمية المعتادة في الدم، فهو نقص في تركيز الهيموجلوبين، وحجم خلايا الدم الحمراء، أو نقص عدد خلايا الدم الحمراء.


أعراض أنيميا فقر الدم:

معظم الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم يشتكون من أعراض غير محددة مثل الشعور بالضعف أو الارهاق أو التعب العام وأحياناً ضعف التركيز وربما ضيق في التنفس أو النهجان عند بذل مجهود.

في حالات فقر الدم الشديد، قد يقوم الجسم بتعويض النقص في القدرة على حمل الأكسجين في الدم عن طريق زيادة عدد ضربات القلب القلب. قد يعانى المريض من أعراض مرتبطة بذلك، مثل خفقان القلب، والذبحة الصدرية (إذا كان هناك أمراض سابقة بالقلب) وتقلصات دورية في الساقين، وأعراض فشل في وظائف القلب.


تشخيص أنيميا فقر الدم:

ينصح بأجراء تحليل صورة دم كاملة لتحديد نوع الانيميا إن كانت نتيجة التحليل تشير إلى أنيميا نقص الحديد فقط لا غير فيمكن تناول الاطعمة المختلفة التي تحتوى على الحديد بصورة طبيعية للحصول على أفضل النتائج مع المكملات الغذائية المتوفرة.


الطعام المناسب لعلاج مرضى فقر الدم:

اللحوم الحمراء و الكبد ، العسل الاسود ، الرمان ،التفاح ، السبانخ ، حبوب القمح ، صفار البيض ، الفاصولياء البيضاء ، فول الصويا ، العدس.

علاقة الشاي بنقص الحديد:

تعتبر عادة شرب الشاي بعد الطعام سبب مباشر لنقص امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي و حدوث الأنيميا وعلى الرغم من أن الحديد نباتي المصدر يتعرض أكثر لمنع الامتصاص إلا أن الافضل هو الابتعاد عن شرب الشاي بعد تناول الطعام الغني بالحديد أو الفصل بين شرب الشاي وتناول الطعام الغني بالحديد بفاصل زمني لا يقل عن 4 ساعات حتى تنتهى عملية هضم و امتصاص الحديد من مصادره النبايتة و الحيوانية او حتى الكبسولات والأقراص كمكملات غذائية.

قد يحدث حالة من الإمساك عند تناول المكملات الغذائية الغنية بالحديد مع اضطراب في المعدة و الحل هو كترة شرب السوائل خصوصا الماء مع اعتماد طبق السلطة الخضراء كمكون رئيسي للوجبات اليومية مما يحسن من حالة الإمساك ويزيد من امتصاص الحديد في نفس الوقت.