أقراص جيميك مضاد حيوي Gemique antibiotic

المادة الفعالة في جيميك Gemique مضاد حيوي:

الجيميفلوكساسين Gemifloxacin، وهو مضاد حيوي من عائلة الكوينيلونات Quinolones. يحتوي كل قرص من جيميك على 320 مجم من الجيميفلوكساسين.


أدوية أخرى تحتوي على نفس المادة الفعالة:

- كوينابيويتك Quinabiotic
- فلوكسجارد Fluxguard
- جيميلوكسيس Gemiloxes
- فاكتيف Factive
- فلوبيوتيك Flobiotic


http://www.dawaarab.com/2016/12/gemique-antibiotic.html
كل هذة الأدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة

دواعي استعمال أقراص جيميك مضاد حيوي  Gemique antibiotic:

- العدوى البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي أو السفلي
- العدوى البكتيرية التي تصيب المسالك البولية
- الوقاية أو علاج العدوى البكتيرية التي تصيب الجلد مثل حالات الحروق
- وقاية من العدوى عند عمل إجراءات علاجية على الأسنان
- أي حالة طبية أخرى يحددها الطبيب


الجرعة الصحيحة من مضاد حيوي جيميك Gemique antibiotic: 

تختلف الجرعة حسب الحالة المرضية وسن المريض لكن الجرعة الشائعة هي قرص واحد يوميًا لمدة من خمس إلى عشر أيام أو حسب تعليمات الطبيب والصيدلي


التداخلات الدوائية لأقراص جيميك مضاد حيوي Gemique antibiotic:

- لتجنب ضعف امتصاص العقار يوصى الفصل بفاصل زمني بين تناوله وتناول الأدوية التي تحتوي على معادن مثل الزنك والحديد والماغنسيوم والألومنيوم والكالسيوم (مضادات الحموضة)، يكون هذا الفاصل الزمني من ساعتين إلى ست ساعات



الآثار الجانبية المتوقعة:

- تغير في الشعور بالملمس وشعور بألم أو حرقان على سطح الجلد
- دوخة ودوار وشعور بالضعف
- طنين في الأذن
- تشوش في الرؤية
- غثيان وقيء وآلام في أسفل البطن وإسهال




الحساسية تجاه مضاد حيوي جيميك Gemique:

قد تظهر في حالات نادرة أعراض حساسية عند تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على جيميفلوكساسين مثل جيميك مضاد حيوي، إذا شعرت بأعراض رد فعل تحسسية مثل طفح جلدي وتورم في الوجه وضيق في التنفس توقف عن تناول الدواء وتوجه لأقرب مركز رعاية صحية أو مستشفى فورًا لتلقي العلاج اللازم حتى لا تتفاقم الحالة، وأخبر طبيبك إذا كنت تعلم مسبقًا أنك تعاني حساسية من هذا الدواء.


مضاعفات صحية عند تناول هذا العقار:

- تناول المضادات الحيوية التي تحتوي على الجيميفلوكساسين Gemifloxacin قد يؤدي للإصابة بالتهاب الأوتار، لذالك عليك تجنب الأنشطة الرياضية العنيفة في فترة تناول الدواء.
- تناول عقار يحتوي على جيميفلوكساسين مثل جيميك Gemique مع دواء آخر يحتوي على إحدى مشتقات الكورتيزون مثل Solupred oro يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب الأوتار
- تناول هذا الدواء قد يؤدي لاضطرابات معينة في آلية حركة عضلة القلب QT prolongation وإذا كنت تتناول أدوية مدرة للبول أو تعاني من حالة مرضية في القلب تؤدي بالفعل إلى حدوث QT prolongation فإن تناول مضاد حيوي جيميك قد يؤدي إلى تفاقم الحالة.
-  المضادات الحيوية التي تحتوي على الجيميفلوكساسين Gemifloxacin مثل جيميك Gemique تسبب زيادة تقبل الجسم لأدوية مرض السكري، وهذا قد يؤدي لحدوث انخفاض شديد في سكر الدم عند مرضى السكر الذين يتناولون عقار جيميك Gemique ، يمكنك دائمًا الاحتفاظ بقطعة من الحلويات أو السكر وتناوله فور شعورك بانخفاض مستوى السكر في دمك.
- هذا العقار يزيد من حساسية الجلد للشمس، لذالك في فترة تناولك لدواء يحتوي على الجيميفلوكساسين Gemifloxacin تجنب الظهور تحت أشعة الشمس لفترة طويلة، واحرص على استخدام واقي ضد الشمس.


الأمان في الحمل:

لا يجب استخدام هذا العقار في فترة الحمل، التجارب على الحيوانات أثبتت وجود آثار جانبية خطرة على الجنين.


الأمان في الرضاعة:

هذا العقار يعتبر آمنًا المرضعات، ورغم أن كمية منه تصل إلى الرضيع عن طريق لبن الأم إلا أنها كمية صغيرة جدًا لا تؤدي لحدوث مشاكل صحية، بالإضافة لأن وجود الكالسيوم في لبن الأم يقلل من أثر هذة الكمية الضئيلة التي تصل للرضيع.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يمكنك طرح أسئلة واستفسارات أو إضافة معلومات وتعديلات عن طريق التعليق.